الصفحة الرئيسية أخبار تقييم مجلس إدارة تقييم يعقد اجتماعه الثاني والعشرون.

مجلس إدارة تقييم يعقد اجتماعه الثاني والعشرون.

01 أبريل 2019

2019-04-01 م

مجلس إدارة تقييم يعقد اجتماعه الثاني والعشرون.

عُقد صباح يوم الأحد الاجتماع الثاني والعشرين لمجلس إدارة الهيئة السعودية للمقيميّن المعتمدين، حيث اطلع المجلس على تقرير أداء الهيئة خلال الربع الأول من عام ٢٠١٩ واطلع على خطة الهيئة لرفع جودة ومهنيّة تقارير التقييم بالإضافة إلى تقرير يقارن الجهات المهنيّة ودور الهيئة في الموائمة معها وعدد من المواضيع الموجودة على أجندة الاجتماع.

بدأ الاجتماع بالاستماع إلى تقرير أداء الهيئة لعام ٢٠١٩ والذي قدمت فيه ٢٧ دورة تدريبية في مختلف فروع التقييم حضرها ٧٤٩ متدرب في ٩ مدن مختلفة في المملكة، كما قدمت ٢٨ برنامج متخصص في الإجراءات العملية لنزع الملكية للمنفعة العامة حضرها أكثر من ٧٨٠ متدرب وهم ممثلين لعدد من الجهات الحكومية والخاصة المشاركين في لجان نزع الملكية، كما منحت العضوية لـ ١١٦ شخصاً استكملوا المتطلبات والاشتراطات للعضوية الأساسية في فروع التقييم المختلفة بالإضافة لتسليمها رخصاً لـ ٢٩ منشأة لمزاولة مهنة التقييم.

كما استعرض المجلس تقريراً يقارن بين الجهات المهنيّة الدولية ودور الهيئة في الموائمة معها، حيث قارن التقرير ٢٨ منظمة دولية من حيث انتشارها محلياً و دولياً وعدد أعضائها وهل هي منظمة متعددة الفروع أم متخصصة في فرع واحد، كما قدم التقرير مقارنة في تنظيم هذه المنظمات وحوكمتها وهل هي منظمة للقطاع أم ممكنة أم محفزة أم منفذة والعنصر الأخير من عناصر المقارنة كانت حول برامج التدريب والاعتماد التي تقدمها هذه المنظمات.

وفي الختام أشاد المجلس بجهود الهيئة في إصدار دليل الممارسة المهنيّة في نزع الملكية والذي صُمم وفق أفضل الممارسات الدولية لتحديد أفضل الإجراءات والممارسات في تقييم العقارات لغرض نزع الملكيات، مما يساعد على تقديم تقارير تقييم واضحة وشفافة، والتي بدورها تعزز الثقة بمهنة التقييم.