image

2021-01-14 م

“تقييم أصول صناديق الاستثمار العقارية” ملتقى مشترك بين تقييم وهيئة السوق المالية

قدمت الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين (تقييم) بالتعاون مع هيئة سوق المالية متلقى مشترك بعنوان “تقييم أصول صناديق الاستثمار العقارية” وذلك يوم الأحد الموافق ١٠ / ١ / ٢٠٢١ م، استعرض الملتقى أربع جلسات ناقشت تقييم أصول صناديق الاستثمار العقارية من الساعة الواحدة ظهرًا وحتى الثالثة عصرًا.

تسـاهم صناديـق الاسـتثمار العقاريـة فـي تعزيز مشـاركة القطاع الخـاص في تمويل أسـواق العقـارات علـى المـدى الطويـل عبـر جمـع رؤوس الأموال. وينسـجم ذلـك مع الجهود الحكوميـة التي تسعى إلـى تحفيـز القطـاع العقـاري عـن طريق جذب الاسـتثمارات من القطـاع الخاص وداعمًا لرؤية المملكة ٢٠٣٠ في تنويع مقومات الاقتصاد.

وتهدف صناديق الاستثمار العقارية بشكل مختصر إلى تحقيق منافع مالية مستقرة وقابلة للنمو لمالكي الوحدات من خلال الاستثمار في عقارات مطورة تطويرًا إنشائيًا قابلة لتحقيق دخل تشغيلي وتأجير وتوزيع المبالغ نقدًا على مالكي الوحدات بشكل دوري.

بدأ الملتقى بجلسة من تقديم الأستاذ عبد العزيز المطلق المدير التنفيذي للشؤون القانونية والرقابة بعنوان “المتطلبات القانونية لتقارير تقييم العقارات” ووفقًا لمجلس معايير التقييم الدولية IVSC فهناك على الأقل ٢٠ متطلب لا بُد من أن تتوفر في تقرير التقييم الذي يُقدم للعميل لكي يُطابق معايير التقييم الدولية المعتمدة في المملكة وتتضمن هوية المقيّم والعملاء وتاريخ التقييم ونطاق البحث وطبيعة ومصدر المعلومات والغرض من التقييم وأسلوب التقييم المُتبع.

وكانت الجلسة الثانية من الملتقى جلسة مشتركة جمعت الأستاذ خالد العجمي مدير إدارة إصدار المنتجات الاستثمارية والأستاذة رشا آل صقر مديرة وحدة إصدار الصناديق العامة في هيئة سوق المالية استعرضوا خلالها الضوابط التنظيمية المحدثة والخاصة بتقييم أصول صناديق الاستثمار العقارية.

كما تطرق الأستاذ دانيال ماكلوتش رئيس قطاع التقييم في CBRE والأستاذ محمد الصبحي إلى طرق قياس أداء الصناديق المالية في جلسة بعنوان عوائد العقار وعلاقتها بعوائد الصندوق العقاري باستخدام المؤشرات المالية واختتم الملتقى الأستاذ إبراهيم الصحن – عضو زميل في تقييم ومختص بتقييم العقارات – منهجية التقييم العقاري وتأثيرها في قيمة الصندوق العقاري حيث تعتمد نتائج التقييم وجودتها على خبرة المقيّم وحجم البيانات المتوفرة في سوق العقار محل التقييم والمعلومات التي تُقدم للمقيّم وهي أساس الافتراضات في عملية التقييم.

يُعد هذا الملتقى امتداد لعدد من الملتقيات المهنية التي قدمتها تقييم في السابق بالتعاون مع عدة جهات حكومية مثل الهيئة السعودية للملكية الفكرية والهيئة العامة لعقارات الدولة والتي تسعى بها تقييم لتوعية المستخدمين بأهمية التقييم في اتخاذ القرارات الاستثمارية.

ندعوكم لمتابعة جلسات الملتقى عبر قناة تقييم الرسمية في اليوتيوب:

https://www.youtube.com/playlist?list=PLOx4bpd6Az1N-C_ByxVXjzRW8O65qNTd2

انتقل إلى أعلى