image

المركز الإعلامي – تقييم

قدمت الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين (تقييم) ورشة عمل مهنية متخصصة في تقييم المركبات ضمن فرع تقييم الآلات والمعدات يوم الثلاثاء الموافق لـ ٢٧ / ٩ / ٢٠٢٢م وذلك عبر منصة زووم.

قدم الورشة الأستاذ روكا جيزيناو مستشار الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين في فرع تقييم الآلات والمعدات وعضو معتمد من معهد المقيّمين الأمريكي ASA. تطرق في بداية الورشة إلى سوق السيارات السعودية حسب مناطق المملكة حيث احتلت الرياض أعلى سوق ويُقدر سوق المركبات في الرياض بأكثر من ٦٠٠ ألف ريال.

استعرض الأستاذ روكا أثناء الورشة إلى أهم الأمور التي قد ترفع من قيمة المركبة عند التقييم والتي تشمل نوع المركبة والعداد والحالة المادية للمركبة ووضع الصيانة للمركبة وهل تمت صيانة المركبة بشكل دوري وبالإمكان التحقق من ذلك من خلال الاطلاع على سجل صيانة المركبة وأخيرًا التعديلات التي تمت على المركبة.

الجدير بالذكر أن أبرز أغراض تقييم المركبات هو التأمين ولا بُد من فهم بوصيلة التأمين جيدًا من حيث نوع التأمين ومدته وشروطه وطرق التعويض المختلفة كما تختلف أنواع التأمين من حيث نوع المركبة ونوع التعويض مما يلعب دورًا في قيمة المركبة ولا بُد للمقيّم أن يفهم بوصيلة التأمين قبل التقييم.

حضر الورشة أكثر من ١٦٠ مستفيد وعضو في تقييم الآلات والمعدات من مختلف دول العالم وتحرص الهيئة دائمًا على تقديم ورش العمل المتخصصة لرفع مستوى الوعي عن أهم المواضيع بين ممارسي مهنة التقييم.

لمتابعة الورشة عبر قناة تقييم على اليوتيوب هنا

انتقل إلى أعلى