image

المركز الإعلامي – تقييم

عقدت الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين (تقييم) جلسة مهنية لمناقشة أبرز الأخطاء الشائعة في كتابة تقارير التقييم وذلك يوم الأربعاء الموافق لـ7/9/2022م عن بعد، قدمها الأستاذ بول كوجلي وهو مقيّم معتمد من الجمعية الأمريكية للمقيّمين (ASA)والأستاذ  مايك كينيون مقيّم مصانع والآلات، وشارك بإدارة الحوار خبير التطوير المهني في الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين الأستاذ مصطفى الدريهم.

خلال الجلسة المهنية تم استعراض تقارير التقييم لأغراض تقييم الآلات والمعدات ومناقشة أبرز الطرق لرفع جودة التقارير وتحقيق أفضل الممارسات المهنية في المجال في المملكة. 

وذكر الأستاذ مصطفى خلال الجلسة أهم العناصر التي يجب أن تتوفر في تقارير التقييم وتشمل هوية المقيّم وغرض التقييم ونوع التقرير إن كان مفصلًا أو مختصرًا وذلك وفقًا لطلب العميل ووصف للأصل المراد تقييمه وتاريخ التقييم والمستخدمون الآخرون للتقرير وقيود الاستخدام والنشر وأساليب التقييم والافتراضات المستخدمة وتطرق أيضًا إلى أهمية تضمين الأدلة والمراجع التي تم الاستعانة بها لإعداد التقارير في الملحق وإضافة السيرة الذاتية أو خبرات المقيّم السابقة في التقييم لتقرير التقييم.

تأتي هذه الجلسة ضمن سلسلة من الجلسات المهنية المتخصصة التي تحرص الهيئة على تقديمها دائمًا وتسعى من خلالها إلى اطلاع الأعضاء والممارسين على مستجدات المهنة ونقل أفضل الممارسات الدولية لممارسي مهنة التقييم. 

وحضر اللقاء أكثر من ٢٠٠ عضو من أعضاء الهيئة وممارسي المهنة وبإمكانكم متابعة الجلسة كاملة عبر قناة تقييم الرسمية على اليوتيوب هنا.

انتقل إلى أعلى